كربلاء المقدسة محطة  قادمة  للنجمة المحمدية

في زيارة سادتها أجواء الحفاوة والتكريم في كل محطة حطت بها رحال الدكتور عصام عباس مدير مؤسسة بيت النجمة المحمدية لبلده الحبيب العراق حاملا معه رسالة الحب والوئام رسالة الثقافة البناءة ثقافة أهل البيت عليهم السلام التي تعمر الوطن وتبني الانسان ، وهو يحمل مشروعا تأسيسيا لفرع لمؤسسته الثقافية ـ مؤسسة بيت النجمة المحمدية - السيدة زينب ـ في كربلاء المقدسة ...

ففي يوم الثلاثاء 26/5/2009 استقبله معالي السيد وزير المالية الأستاذ المهندس باقر الزبيدي

في دارته العامرة ببغداد ورحب ترحيبا حارا به وبالمشروع الذي يحمل ،  وأبدى اهتماما بالغا في إنجاح عمل المؤسسة في العراق وتقديم كافة التسهيلات لتأسيسها في كربلاء المقدسة كخطوة أولى ..

وفي اليوم الثاني التقاه في مكتبه بوزارة المالية وأشاد بعمل المؤسسة التي عاصر معالي السيد الوزير  نشاطاتها منذ نشأتها في دمشق قبل ثمانية عشر عام ..

 

وكان سعادة الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة الأستاذ جابر الجابري قد استقبل في مكتبه بالوزارة ظهر الثلاثاء 26/5/2009م الدكتور عصام عباس  ورحب به ترحيبا حارا وبارك له المسعى والجهد الذي يقوم به من اجل رفع راية أهل البيت الثقافية وأبدى ارتياحه وترحيبه بمشروع افتتاح فرع لمؤسسة بيت النجمة المحمدية - السيدة زينب في العراق /كربلاء المقدسة واعتبر هذا المشروع هو من مشاريع بناء العراق الجديد الذي يدعو لوحدة الصف ونبذ الطائفية وهو مشروع لتنشيط الحركة الثقافية والفكرية في بلدنا للتصدي للمخططات المشبوهة لأعداء العراق الجديد ، واصدر سعادته كتبا بهذا المضمون لعدد من المؤسسات المعنية طالبا إبداء المساعدة والدعم الكافيين لتحقيق ذلك ..

 

ويذكر أن الدكتور عصام عباس قد قدّم درع النجمة المحمدية السيدة زينب إلى سعادة النائبة زكية إسماعيل حقي

خلال استقبالها له في مكتبها بمجلس النواب العراقي وقد رحبت السيدة النائبة بالدكتور عصام ترحيبا حارا وأبدت اهتماما بالغا بمشروعه افتتاح فرع للمؤسسة في العراق..

 

 وقد توجه الدكتور عصام عباس إلى مدينة كربلاء المقدسة حيث حلّ ضيفا على العتبة الحسينية المقدسة

خلال فترة إقامته التي دامت عشرة أيام

 

فقد استقبله سماحة الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة الشيخ عبد المهدي الكربلائي1003 بحفاوة وترحيب  وقدم الدكتور عصام عباس تعريفا بالمؤسسة وعملها ومهامها وبفكرة افتتاح فرع للمؤسسة في كربلاء المقدسة وقدّم لسماحته نسخا من مجلة النجمة المحمدية التي تصدرها المؤسسة ، وقد أبدى سماحة الشيخ الكربلائي اهتماما كبيرا وترحيبا بالفكرة وأبدى استعداد العتبة المقدسة بتقديم كافة التسهيلات لعمل المؤسسة .. حضر اللقاء الشيخ حسن المنصوري مدير دار القران الكريم في العتبة المقدسة ..

 

كما استقبل سماحة الأمين العام للعتبة العباسية المقدسة السيد أحمد الصافي  الدكتور عصام عباس استقبالا حارا مرحبا به وبمقدمه ، بعدها عرض الدكتور عصام عمل المؤسسة ومهامها وبمشروع افتتاح فرع للمؤسسة في كربلاء المقدسة ، وقد أبدى سماحة السيد الصافي دعمه المطلق لهذا التوجه وطلب من المسؤولين مرافقة الدكتور عصام إلى الأقسام المتعددة في العتبة العباسية المقدسة للاطلاع عليها وخاصة قسم العلاقات الفكرية والثقافية ، وقد تجول الدكتور عصام على أرجاء هذه الأقسام ووجد التطور الكبير والتجهيزات المتقدمة والتقنيات المتطورة في القسم الثقافي والفكري وتحاور مع المسؤولين حول آليات العمل في هذه الأقسام

بعدها أجرى معه رئيس تحرير مجلة "صدى الروضتين " الإعلامي الأستاذ علي الخباز التي تصدر في العتبة حوارا صحفيا سننشره لاحقا ...

وقد التقى الدكتور عصام عباس في العتبة الحسينية المقدسة في احد أيام زيارته الكربلائية المباركة  سماحة السيد نائل الموسوي عضو مجلس محافظة بغداد الأمين العام للمزارات الشيعية الشريفة سابقا ، وقد رحب سماحة السيد بالدكتور ترحيبا حارا وأبدى ارتياحا وترحيبا كبيرا بافتتاح فرع للمؤسسة في كربلاء وعرض كافة أنواع الدعم الكافي لهذا المشروع المبارك ، وأثنى على عمل المؤسسة التي عاصرها في دمشق قبل سقوط النظام البائد وتمنى أن يكون الأصل في كربلاء لان السيدة زينب هي بطلة كربلاء .

كما التقى الدكتور عصام عباس في كربلاء المقدسة عددا من النخب الثقافية والاجتماعية ورجال الصحافة والإعلام وقد لاقى ترحيبا كبيرا واهتماما بالغا في مشروع افتتاح فرع للمؤسسة في كربلاء المقدسة ..

وكانت دار القرآن الكريم في العتبة الحسينية الشريفة  هي المحطة التي ينطلق منها الدكتور عصام عباس في نشاطاته خلال الزيارة المباركة ، وكان مديرها العام سماحة الشيخ حسن المنصوري هو المنسق لبرنامج الزيارة ..

السلام عليك يا مولاي يا أبا عبد الله الحسين وعلى الأرواح التي حلت بفنائك .. عليكم مني سلام الله ما بقيت وبقي الليل والنهار ولا جعله الله آخر العهد مني لزيارتكم .. السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين وعلى شريكة الحسين زينب ورحمة الله وبركاته ..

ـــــــــــــــــــ

 

ثم أقامت مؤسسة بيت النجمة المحمدية – السيدة زينب   ندوة ثقافية

بعنوان  "  كربلاء  المقدسة  محطة  قادمة  للنجمة  المحمدية "

كرمت خلالها الوكيل الأقدم لوزارة الثقافة العراقية

في المركز الثقافي العربي بدمشق (أبو رمانة ) يوم الخميس الموافق 13/ 8/ 2009م

رعاها معالي السيد وزير الأوقاف السوري وبحضور وزراء وأعضاء قيادة ومستشاري وزراء ورجال دين مسلمين ومسيحيين ووفود شعبية من عدة محافظات سورية ونخب فكرية وثقافية وأبناء الجالية العراقية المقيمة في سورية ..

وبعد تلاوة عطرة من القران الكريم

افتتح الندوة الدكتور عصام عباس – مدير مؤسسة بيت النجمة المحمدية بكلمة

نص كلمة الدكتور عصام عباس

 

ثم ألقى ممثل راعي الندوة كلمة وزير الأوقاف السوري  أشاد بعمل المؤسسة خلال عقدين من الزمن وتحدث بإسهاب عن دور الإمام الحسين  في إعلاء كلمة الحق ودحض الباطل بكل أصنافه..

 

نص كلمة السيد وزير الأوقاف

 

وألقى سماحة العلامة الأستاذ الدكتور الشيخ محمد عبد اللطيف الفرفور رئيس المجمع العلمي العالي للدراسات والأبحاث في سورية  كلمة أشاد فيها بدور مؤسسة بيت النجمة المحمدية خلال الأعوام الثمانية عشر المنصرمة ..

 

نص كلمة الشيخ الفرفور

 

ثم ألقى  آية الله العظمى السيد أحمد الواحدي – عضو الهيئة الاستشارية في مؤسسة بيت النجمة المحمدية كلمة أشاد فيها بدور مؤسسة بيت النجمة المحمدية منذ البدايات والى يومنا هذا واقتصرت كلمته على ادوار السيدة زينب الرسالية ..

 

نص كلمة السيد الواحدي

 

وهنا  قام  الشاعر الأديب الشيخ محمد نجم الدين هاتفا بالأبيات التالية

 

ألف َ  أهلا  :  رددتها كربلاء                    بافتتاح المكتب البادي الضياء

  سرُّ  ضوء الشمس في هذي الدنى       (  زينب الكبرى )  إذا  انزاح  الغطاء

نجمة  البيت  الذي  شرفّهُ                    باسطُ الأرض ِ  :  بأنوار  السماء

 

 

بعدها قام ممثل السيد وزير الأوقاف ومدير مؤسسة بيت النجمة المحمدية بتقديم درع النجمة المحمدية – السيدة زينب

 

إلى الدكتور جابر الجابري الذي ألقى بعدها كلمة أثنى فيها على جهود المؤسسة في طرح ثقافة أهل البيت البناءة في هذا البلد وبهذا الشكل الجميل الملفت للنظر والجدير بالتقدير ، وتحدث عن دمشق وسورية ورئيسها الخالد حافظ الأسد ..

 

نص كلمة سعادة الوكيل الأقدم الدكتور الجابري

 

ثم ألقيت الكلمات التالية:

كلمة شيخ طائفة الموحدين الدروز فضيلة الشيخ إبراهيم أبو عسلي - عضو الهيئة الاستشارية في مؤسسة بيت النجمة المحمدية

ثم كلمة الموجه التربوي الأول في محافظة  طرطوس الأستاذ محمد علي يونس  - عضو الهيئة الاستشارية في مؤسسة بيت النجمة المحمدية

ثم كلمة الدكتور جورج جبور – مستشار الرئيس السوري – رئيس الرابطة السورية للأمم المتحدة -  عضو الهيئة الاستشارية في مؤسسة بيت النجمة المحمدية ألقاها نيابة عنه المستشار الدكتور حمود البكفاني  

 

نص كلمة الدكتور جبور

 

 

ثم كلمة القس معن بيطار – رئيس الطائفة الإنجيلية  المشيخية في محافظة حماة - عضو الهيئة الاستشارية في مؤسسة بيت النجمة المحمدية

 

 

 واستمرت الندوة التكريمية زهاء الثلاث ساعات